NevigatorBar

الجمعة، 11 نوفمبر 2011

فن المودة : جادل بحب وحافظ على صحتك


هل كونك لطيفا مع شريك حياتك  له تأثير سيء على صحتك ؟
وجدت دراسة في  تقرير ش
هر تموز للطب النفسي - الجسدي  أن المرأة المتزوجة التي تحبس مشاعرها بعد جلسة حوار يمكن أن تتعرض الى إحتمال تراجع صحي أربعة مرات أكثر من المرأة التي تعبر عن مشاعرها بقلب مفتوح .
تسمى الممانعة في التعبير عن العواطف والإحجام عن التواصل بقلب مفتوح " الصمت النفسي " وله تأثير واسع على صحتك الجسدية والعاطفية . وفي الواقع هناك ربط شديد بين الصمت النفسي والشعور بالإحباط وفقدان الشهية  بل وأمراض القلب .
بغض النظر عن هذه العوارض الجانبية ، فإن العديد من الأزواج والزوجات لا يزالون يحجمون عن التواصل بنزاهة وشرف مع شركائهم وأقرانهم ، وبالأخص عندما يكون التواصل المطلوب لا يحقق الإرتياح والسرور ، إنهم يخافون التعبير عن الغضب أو الحزن لأحبابهم لأن ذلك قد يخلق أزمة ما أو يكون سببا لإصدار حكم سلبي ، وعلى كل حال ، بدون هذه الصراحة القاسية فإن العلاقات سوف تعاني كثيرا وأن العواطف سوف تفسد .
وهكذا لنرى كيف بإمكانك أن تتواصل مع شريك حياتك بطريقة ودودة ولكنها مؤثرة :

  1. كوني وكن ذو حجة :
  2. عندما يتحاور الأزواج فإنهم يهدفون الى الإمساك بنتيجة " من ؟ ، ماذل ؟، ولماذا ؟ من خلال الحوار أكثر من التعبير بحق عن ما قد يدفعهما اليه الحوار من مشاعر ، وبدلا من ذلك على الأزواج أن يكونون دقيقين في مشاعرهم ، لأن ما يشعرون به هو صلب الموضوع . وعلى سبيل المثال : عندما تريد محاسبة الآخر لا تقل  " لا استطيع أن أصدق أنك  تأخرت بسبب  عزيمة  دون أن تدعوني معك ، تأخرك اليوم يشبه ما حدث في الشهر الماضي " ، هنا إ ستحضار لعدم لياقة ماضية اخرى وكأنك تضاعف الموقف السلبي . فالطريقة الأمثل للتعبير عن مشاعرك الحقيقية اتجاه إفتقار الشريك الى الدقة في المواعيد أن تقول :" إن تخلفك جعلني حزينا ولم أكن أعلم أين أنت ، لقد غلبني القلق حتى ظهر أثره ألما في معدتي ".
  3. قاتلي وقاتل من أجل الحب لا الفوز :
  4.  عندما تجادل زوجك بنية البرهنة أنك على صواب فإن الحوار لن يؤدي الى الحل ، وبدلا من ذلك إجعل الحب هدفا لك عندما تضطرب الأمور . كل الأزواج يتعاركون ويختلفون ولكن هناك طريقة للعراك تستحضرهدف التناغم والإنسجام . أما إهانة الآخر وإحياء الخلافات والمنازعات السابقة ، أو الإعراض بإلتزام الصمت أو التظاهر وكأن شيئا لم يكن فإنها مواقف لا تساعد على حل الخلاف وتعمل على صب الزيت في النار قطعا.
  5. إعمل على أن تكون الأمور حلوة وطيبة :
  6. وجدت أبحاث جامعة أوتا أن أسلوب الجدال وطريقة مناقشة الخلافات  بين الأزواج له صلة قوية بالصحة القلبية لكلا الزوجين . فالأزواج الذين يتجادلون بغل وكراهية  ( يعتقد أحدهما أن الآخر لا يفقه شيئا ويصفه بالبلاهة ) يعانون من صحة قلبية رديئة أكثر من الأزواج الذين يتجادلون برحمة ( يفكرون برقة مثل القول " ما قلته الآن آلمني ز هل تستطيع أن تفكر في ذلك ؟) ، هذه الرصانة والهدوء عند الجدال والعراك اسهل قولا من الفعل ولهذا فعليك أن تتحلى ببعض الصفات التي تساعدك في الوقت المناسب لكي تستطيع أن تكون رصينا وهادئا : مثلا عليك أن توافق على تأجيل النقاش وأخذ  استراحة لمدة ثلاثين دقيقة عندما يبدأ الحوار بالخروج عن السيطرة ، أو استخدم كلمات أمان ( ربما عليك أن تشير الى طرفة مفضلة لديك )  لغرض تمييع الوضع 
أخيرا إحرص على أن تنهي أي جدال أو  برود في المواقف مع الزوج بمودة وإمتنان ، ذلك لأنه من السهل أن تنسى التقدير والحب عندما تكون في وسط عراك ومجادلة حامية مع الشريك ولهذا من المهم جدا التعبير عن مشاعر الحب والإحترام في النهاية .
الآن لقد أعطيتكم نصيحتي ، وعليكم أن تخبرونا أيها الزوار الكرام : ما هي أدواتكم لكي يكون الحوار مؤثرا ويأتي بنتائج إيجابية ؟

د.لورا بيرمان . كوم / خدمة ياهو / ترجمة يقين . مُدونتي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق